بقلم / امين درهم
رحيل الفنان محمد شرف وحضوره المميز في مهرجان مؤتمر الشعر العربـي الألـماني في صنعاء عام 2000م
رحل يوم الخميس 11 يناير 2024م الفنان المبدع الصديق محمد شرف ..مطرب وشاعر وملحن يتمتع بموهبة فنية جميلة لكنه مقل في انتاج اغانيه وحضور الحفلات..وكنت ادعوه الى جلسات المقيل الفنتية التي اقيمها وكان فعلاً نجم وعازف موهوب ويتمتع بحضور جماهيري عندما يغني.. مع زحمة الحياة وانشغالنا كل باعماله..لم اعد التقي به..لكن ذكراه الطيبة وفنه الجميل لاينسى واخلاقه العالية وثقافته الفنية وحضوره الاجتماعي مازال منقوشا في الذاكرة.. وتألمت عند سماعي نبأ وفاته اليوم..
ومن خلالكم اقدم خالص العزاء وصادق المواساة الى اسرته الكريمة ومحبي فنه.. للفقيد الرحمة ولأهله وذويه الصبر والسلوان.. وفي الاخير لا اقول الا وداعاً يامحمد شرف..ايها الصديق الوفي.
واتذكر انه في احدى ايام العام 2000م الجميلة كان لنا لقاء.. اسمحوا لي ان ارويه لكم في هذه السطور:

نظمت بلادنا ممثلةً بوزارة الثقافة والسياحة بالتعاون مع سفارة جمهورية ألمانيا الاتحادية المعتمدة بصنعاء، «مؤتـمر الشعر العربي – الألماني» تحت عنوان «حضورنا قصيدة.. والحب في اليمن مهرجان»، خلال (9 – 13 سبتمبر 2000م)، حضره كبار الشعراء العرب والألمان، والشاعرة السويسرية الماراكوسا التي حصلت على أكثر من جائزة عالمية، ونالت شهادة الدكتوراه عام 1971م، وغيرهم. وقد حضر حفل الافتتاح الدكتور عبدالكريم الإرياني– رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عبدالملك منصور– وزير الثقافة والسياحة آنذاك، والدكتور عبدالعزيز المقالح – رئيس مركز الدراسات والبحوث، وشارك فيه نحو 150 شاعراً عربياً وألمانياً وناطقاً باللغة الألمانية،

ويعتبر انعقاد هذا المؤتـمر تواصلاً واستمراراً لتلك اللقاءات الثقافية بين المثقفين العرب والأوروبيين..
على هامش المهرجان ااقمت حفل استقبالٍ في ديواني بتاريخ 10سبتمبر 2000م تخلَّله جلسة طربٍ وشعر، شارك في هذه الجلسة مجموعة من الفنانين على راسهم الفنان الراحل محمد شرف، حيث فاجأ الحضور بتقديـمه أغنيةً جميلة لحنا واداءاً من كلماته وألحانه يقول فيها:
من ألمانيا جاءنا الأدبا
فأهلاً وسهلاً ويا مرحبا
ترحب بكم حمير وسبأ
وصنعاء تغني لكم طربا
من أرض برلين جاء النبأ
وفي أرض صنعاء تـمَّ اللقاء
هُنا مؤتـمر عالي الرُّتبا
وترحيبنا بكم وجبَ
اتحدنا واتحدوا مثلنا
وأحلامهم كانت أحلامنا
ورب السماء قد أراد لنا
نكون سوا في العمل والبنا
ففي الوحدتين فخر لنا
فكان التزامن به مجدنا
فقد سجَّل التاريخ لأجيالنا
أعظم مُنجزٍ في عصرنا

هذه القصيدة نالت استحسان الحضور من حيث الكلمات واللحن والغناء..نم قرير العين ياصديقي محمد شرف..
امين درهم 12 يناير 2024م

حول الموقع

سام برس