بقلم/ شيماء المرزوقي
أي مجتمع متطور وناهض، وأي اقتصاد متميز بالقوة والمرونة، لا بد من أن تتوفر لديه مصادر للطاقة؛ لأنها تعدّ جزءاً حيوياً ومهماً في البنية التحتية، التي تُسهم في هذا النهوض، وتكون هي الأرضية الصلبة التي يتم البناء عليها.
ولأن للطاقة كل هذه الأهمية، فإن مجالات البحث والتطوير، تكتسب كل يوم قفزةً وتقدماً نحو الأمام، والمنجزات متوالية ومتعددة، وفي هذا العصر تدخل الطاقة المتجددة، ليست كابتكار وليد اللحظة، يحتاج لسنوات حتى نراه، بل كواقع نلحظ تطوره اليومي، ونموه المتسارع.
تكتسب الطاقة المتجددة حيوية وأهمية قصوى؛ إذْ باتت من أهم الحلول البيئية، كونها تعتمد على مصادر طبيعية مثل الرياح، والماء، وحرارة الأرض، والشمس، وتعتبر بديلاً مناسباً وقوياً عن الطاقة الأحفورية، وهي تنمو وتكتسب انتشاراً واسعاً في مختلف المجتمعات، والأهم أن هناك نهماً ورغبة للناس في التوجه نحوها والاعتماد عليها؛ لأن مميزاتها عديدة ومتنوعة، لعل من أهمها عدم انتهائها، فهي طاقة مستدامة، ومستمرة، وبالتالي فإن استخدامها في المستقبل قد يكون منخفضاً ولا يشكل عبئاً على الناس، وبالتالي أسعارها ستتمتع بالثبات والاستقرار. أما الجانب الأهم فإن الطاقة المتجددة، لا تنبعث منها غازات سامة، ولا تسبّب أدخنة كربونية، ولا تلوث الهواء، بل على العكس تتميز بالنقاء والديمومة، وهناك ميزة أخرى لحضور الطاقة المتجددة، وهي تتمثل في الاستدامة، فكونها طاقة مستمرة، فإن الاقتصاد المعتمد عليها أيضاً اقتصاد يتمتع بالديمومة، ومع مثل هذه الحالة فإن فرص العمل تتنامى وتتمتع بالثبات، وأيضاً الاعتماد على الطاقة المتجددة، يعزز الاستقلالية والأمن الاقتصادي للدول والمجتمعات؛ لأنها تعتمد على مصادر للطاقة متاحة ومشاعة ومجانية.

ويمكن تعداد الكثير من الإيجابيات، والتوقف عند الكثير من الفوائد، في مختلف المجالات، عند الاعتماد على الطاقة المتجددة، لكن هناك تحديات تجعل من توسع استخدامها، متعثراً أو تعاني من البطء، من بين تلك العوائق التكلفة المادية سواء للتقنيات التكنولوجية، أو في إنشاء البنية التحتية، والأمل يتمثل في تطورات تخفض من تلك التكاليف، من خلال ابتكار حلول تجعل من الطاقة المتجددة، أقل تكلفة من الطاقة المعروفة اليوم.

دون شك أن الطاقة المتجددة، تعتبر منفذاً للبشرية بأسرها، نحو النمو، والثبات الاقتصادي، وتطور البيئة وحمايتها. ومع جميع الصعوبات، إلا أننا نلاحظ قفزاتها، والتي توضح رغبة الإنسان، في استخدام هذه الطاقة والانتفاع بكل إيجابياتها وحلولها.

Shaima.author@hotmail.com
نقلاً عن الخليج

حول الموقع

سام برس